فصل: (تابع من مع القاف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع من مع القاف‏]‏

6047- من قتل دون أهله ظلمًا فهو شهيد ومن قتل دون ماله ظلمًا فهو شهيد ومن قتل دون جاره ظلمًا فهو شهيد ومن قتل فى ذات الله فهو شهيد‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

6048- من قتل دون ماله فهو شهيد‏.‏

‏(‏ابن مردويه، والضياء عن أنس‏.‏ النسائى، والضياء عن علقمة بن مرثد عن أبى جعفر عن أبيه‏.‏ النسائى عن علقمة بن مرثد عن أبى جعفر مرسلاً وقال هذا هو الصواب والموصول خطأ‏.‏ عبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن ابن عمرو‏.‏ الطبرانى عن شداد بن أوس‏.‏ الخطيب عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن ابن مسعود‏.‏ الطبرانى، وابن النجار عن ابن عمر‏.‏ عبد الرزاق عن عمر بن عبد العزيز بلاغًا‏.‏ أحمد، وأبو يعلى عن السيد الحسين‏.‏ أبو يعلى، وابن راهويه عن على‏.‏ الترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، وابن حبان، والطبرانى عن سعيد بن زيد‏.‏ سمويه، والخطيب عن جابر‏.‏ ابن عساكر عن سويد بن مقرن‏.‏ البغوى، والطبرانى، وأبو نعيم، وابن عساكر عن عبد الله بن الزبير وعبد الله بن عامر بن كريز معًا‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الضياء ‏(‏6/284، رقم 2299‏)‏‏.‏

حديث علقمة‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏7/116، رقم 4093‏)‏‏.‏

حديث أبى جعفر المرسل‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏7/116، رقم 4093‏)‏، وذكر أن الموصول خطأ والصواب المرسل‏.‏

حديث عبد الله بن عمرو‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/113، رقم 18562‏)‏، وأحمد ‏(‏2/223، رقم 7084‏)‏، والبخارى ‏(‏2/877، رقم 2348‏)‏، ومسلم ‏(‏1/124، رقم 141‏)‏، والترمذى ‏(‏4/29، رقم 1419‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏7/115، رقم 4087‏)‏‏.‏

حديث شداد بن أوس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/292، رقم 7170‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/176‏)‏، ‏(‏6/245‏)‏‏:‏ فيه قزعة بن سويد، وثقه ابن معين فى رواية، وابن عدى، وضعفه الجمهور، وبقية رجاله ثقات‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏2/329‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/201، رقم 10463‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/244‏)‏‏:‏ فيه عبيد بن محمد المحارمى وهو ضعيف‏.‏

حديث عمر بن عبد العزيز‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/116، رقم 18569‏)‏‏.‏

حديث السيد الحسين‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/78، 590‏)‏‏.‏

حديث على بن أبى طالب‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏12/146 رقم 6775‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/78، رقم 590‏)‏‏.‏

حديث سعيد بن زيد‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/28، رقم 1418‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/861، رقم 2580‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏11/111، رقم 4790‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/152، رقم 352‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى ‏(‏1/313‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/246، رقم 4772‏)‏، وابن عساكر ‏(‏5/223‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏11/217‏)‏‏.‏

حديث سويد بن مقرن‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏21/288‏)‏‏.‏

حديث ابن الزبير وابن كريز معًا‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏29/248‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد ‏(‏1/408 رقم 567‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/125‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/93، رقم 8069‏)‏، والحاكم ‏(‏3/741، رقم 6697‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/245‏)‏‏:‏ رواه عنهما الطبرانى فى الأوسط، ورواه الكبير، عن ابن الزبير وحده‏.‏ وكذلك رواه البزار، وفيه عبد الله بن مصعب الزبير، وهو ضعيف‏.‏

***

6049- من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، والعدنى، وعبد بن حميد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وأبو يعلى، والبيهقى، والضياء عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

وأخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/114، رقم 18565‏)‏‏.‏ وأحمد ‏(‏1/190، رقم 1652‏)‏، و عبد بن حميد ‏(‏1/66، رقم 106‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/246، رقم 4772‏)‏، والترمذى ‏(‏4/30، رقم 1421‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/116، رقم 4095‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/248، رقم 949‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/266، رقم 5858‏)‏، والضياء ‏(‏3/292، رقم 1092‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

6050- من قتل دون ماله مظلومًا فله الجنة‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏2/309، رقم 3549‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/223، رقم 7084‏)‏، والبيهقى‏.‏

‏(‏8/335، رقم 17412‏)‏‏.‏

***

6051- من قتل دون مظلمة فهو شهيد‏.‏

‏(‏النسائى، وابن قانع، والطبرانى، والضياء عن سويد بن مقرن‏.‏ أحمد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث سويد‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏7/117، رقم 4096‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/86، رقم 6454‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/305، رقم 2780‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/244‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

6052- من قتل رجلاً من أهل الذمة لم يجد ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين عامًا‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والبغوى عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/237، رقم 18097‏)‏، والنسائى ‏(‏8/25، رقم 4749‏)‏‏.‏

***

6053- من قتل صبرًا كان كفارة لخطاياه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

***

6054- من قتل صغيرًا أو كبيرًا أو أحرق نخلاً أو قطع شجرة مثمرة أو ذبح شاة لإهابها لم يرجع كفافًا‏.‏

‏(‏أحمد عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/276، رقم 22422‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/317‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم وابن لهيعة فيه ضعف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏من قتل‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏:‏ أى فى الغزو‏.‏ ‏(‏لم يرجع كفافًا‏)‏‏:‏ لم يرجع بخير أو بثواب يغنيه‏.‏ ‏(‏إهابها‏)‏‏:‏ أى جلدها‏.‏

***

6055- من قتل عبده قتلناه ومن جدع عبده جدعناه ومن خصى عبده خصيناه‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والدارمى، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- والنسائى، وأبو يعلى، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن سمرة‏.‏ الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث سمرة‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 122، رقم 905‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/291، رقم 36180‏)‏، وأحمد ‏(‏5/10، رقم 20116‏)‏، والدارمى ‏(‏2/250، رقم 2358‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/176، رقم 4516‏)‏، والترمذى ‏(‏4/26، رقم 1414‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والنسائى ‏(‏8/21، رقم 4738‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/888، رقم 2663‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/198، رقم 6815‏)‏، والحاكم ‏(‏4/408، رقم 8098‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/35 ‏,‏ رقم 15723‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/408 ‏,‏ رقم 8099‏)‏‏.‏

***

6056- من قتل عصفورًا بغير حقه سأله الله عنه يوم القيامة قالوا وما حقه قال يذبحه ذبحًا ولا يأخذ بعنقه فيقطعه‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والشيرازى فى الألقاب، والبيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/197، رقم 6861‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/279، رقم 18912‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 301، رقم 2279‏)‏، والبزار ‏(‏6/433، رقم 2463‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/483، رقم 11075‏)‏، والخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق ‏(‏1/519‏)‏‏.‏

***

6057- من قتل عصفورًا عبثًا عج إلى الله يوم القيامة منه يقول يا رب إن فلانًا قتلنى عبثًا ولم يقتلنى لمنفعة‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والبغوى، وابن قانع، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن الشريد بن سويد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/389 رقم 19488‏)‏ والنسائى ‏(‏7/239، رقم 4446‏)‏ وابن قانع ‏(‏1/343‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/214 رقم 5894‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/317، رقم 7245‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏4/277‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏3/214، رقم 1572‏)‏، والخطيب ‏(‏8/11‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/483، رقم 11076‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عج‏)‏‏:‏ وهو رفع الصوت بالتلبية‏.‏

***

6058- من قتل على ماله فهو شهيد‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/115، رقم 18568‏)‏‏.‏

***

6059- من قتل فى سبيل الله أو مات فهو فى الجنة‏.‏

‏(‏الحميدى، والعدنى، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحميدى ‏(‏1/13، رقم‏:‏ 23‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/481، رقم 620‏)‏، والحاكم ‏(‏2/119، رقم 2521‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/332، رقم 12689‏)‏‏.‏

***

6060- من قتل فى سبيل الله فهو شهيد ومن غرق فى سبيل الله فهو شهيد ومن قتله البطن فهو شهيد والمرأة يقتلها نفاسها شهيدة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/300‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم وهو ضعيف‏.‏

***

6061- من قتل فى سبيل الله فهو شهيد ومن مات فى سبيل الله فهو شهيد ومن مات فى الطاعون فهو شهيد ومن مات فى البطن فهو شهيد ومن غرق شهيد‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1521، رقم 1915‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏7/458، رقم 3186‏)‏‏.‏

***

6062- من قتل فى عِمِّيِّا أو رميا يكون بينهم بحجر أو بسوط فعقله عقل خطأ ومن قتل عمدًا فقود يديه فمن حال بينه وبينه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/196، رقم 4591‏)‏، والنسائى ‏(‏8/40، رقم 4790‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/880، رقم 2635‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/45، رقم 15781‏)‏‏.‏

***

6063- من قتل فى عِمِّيِّا رميا بحجر أو ضربًا بالسوط أو بعصا فقتله قتل الخطأ ومن قتل اغتباطا فهو قود لا يحال بينه وبين قاتله فمن حال بينه وبين قاتله فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه الله صرفًا ولا عدلاً‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/93‏)‏‏.‏

***

6064- من قتل فى عِمِّيِّا فى رمى يكون بينهم بحجارة أو بالسياط أو ضرب بعصا فهو خطأ وعقله عقل الخطأ ومن قتل عمدًا فهو قود يد ومن حال دونه فعليه لعنة الله وغضبه يقبل الله منه صرفا ولا عدلا‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن طاوس مرسلاً‏.‏ أبو داود، والنسائى، والبيهقى عن طاوس عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث طاوس‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/183، رقم 4539‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/45، رقم 15780‏)‏ وقال‏:‏ هذا مرسل‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/183، رقم 4540‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/231، رقم 6992‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/45، رقم 15781‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عميا‏)‏‏:‏ بالكسر والتشديد والقصر من العمى والمعنى‏:‏ من قتل فى حالة غير واضحة، لا يدرى فيها القاتل، ولا حال قتله، أو فى شجار جرى بينهم فوجد بينهم قتيل‏.‏

***

6065- من قتل قتيلاً فإنه لا يرثه وإن لم يكن له وارث غيره وإن كان ولده أو والده‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عباس‏.‏ عبد الرزاق عن عمرو بن شعيب مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏6/220، رقم 12022‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن شعيب المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/406، رقم 17798‏)‏‏.‏

***

6066- من قتل قتيلا من أهل الذمة لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة مائة عام‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/137، رقم 2580‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/133، رقم 16260‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏8/25، رقم 4750‏)‏‏.‏

***

6067- من قتل كافرًا فله سلبه‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، أبو داود، وأبو عوانة، والطحاوى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن أنس‏.‏ ابن عساكر عن عوف بن مالك الأشجعى‏.‏ مالك، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن أبى قتادة‏.‏ أحمد، وابن ماجه، والطبرانى، وأبو يعلى، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 276، رقم 2079‏)‏، وأحمد ‏(‏3/114، رقم 12152‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/71، رقم 2718‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/332، رقم 6875‏)‏، والطحاوى ‏(‏3/227‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/166، رقم 4836‏)‏، والحاكم ‏(‏3/397، رقم 5505‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/306، رقم 12542‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏19/411‏)‏‏.‏

حديث عوف بن مالك‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏50/41‏)‏‏.‏

حديث أبى قتادة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏3/1144 رقم 2973‏)‏ ومسلم ‏(‏3/1370، رقم 1751‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/70، رقم 2717‏)‏، والترمذى ‏(‏4/131، رقم 1562‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/295، رقم 22571‏)‏‏.‏

حديث سمرة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/246، رقم 7000‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سلبه‏)‏‏:‏ ومعناه أخذ ما على المقتول من ملبوس وغيره‏.‏

***

6068- من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يقاد وإما أن يفدى‏.‏

‏(‏النسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/38، رقم 4785‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/876، رقم 2624‏)‏‏.‏

***

6069- من قتل مؤمنًا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفًا ولا عدلاً‏.‏

‏(‏أبو داود، والشاشى، وابن أبى عاصم فى الديات، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/103، رقم 4270‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/21، رقم 15639‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏2/266، رقم 11311‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فاغتبط‏)‏‏:‏ فسعد وسر‏.‏

***

6070- من قتل متعمدًا دفع إلى أولياء المقتول فإن شاءوا قتلوا وإن شاءوا أخذوا الدية وهى ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وأربعون خلفة وما صولحوا عليه فهو لهم‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/183، رقم 6717‏)‏، والترمذى ‏(‏4/11، رقم 1387‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/877، رقم 2626‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/70، رقم 15908‏)‏‏.‏

***

6071- من قتل متعمدًا فإنه يدفع إلى أهل القتيل فإن شاءوا قتلوا وإن شاءوا أخذوا العقل دية مسلمة وهى مائة من الإبل ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وأربعون خلفة فذلك للعمد إذا لم يقتل صاحبه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عمرو بن شعيب مرسلاً‏.‏ عبد الرزاق عن الشعبى عن أبى موسى الأشعرى والمغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن شعيب المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/272، رقم 17176‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى والمغيرة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/283، رقم 17219‏)‏‏.‏

***

6072- من قتل معاهدا بغير كنهه حرم الله عليه الجنة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، والحاكم، والبيهقى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 118، رقم 879‏)‏، وأحمد ‏(‏5/36، رقم 20393‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/83، رقم 2760‏)‏، والنسائى ‏(‏8/24 رقم 4747‏)‏ والحاكم ‏(‏2/154 رقم 2631‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/231 رقم 18629‏)‏‏.‏

***

6073- من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عامًا‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/186، رقم 6745‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1155، رقم 2995‏)‏، والنسائى ‏(‏8/25، رقم 4750‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/896، رقم 2686‏)‏‏.‏

***

6074- من قتل معاهدًا له ذمة الله وذمة رسوله فقد خفر ذمة الله ولا يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين عامًا‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/896 رقم 2687‏)‏، والحاكم ‏(‏2/139، رقم 2581‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خفر‏)‏‏:‏ أى نقض‏.‏

***

6075- من قتل منكم صابرًا مقبلاً فى سبيل الله فإنه فى الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/269، رقم 7101‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/295‏)‏‏:‏ فى إسناد الطبرانى مستور وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

6076- من قتل نفسا معاهدة بغير حقها لم يرح رائحة الجنة وإن رائحة الجنة لتوجد من مسيرة مائة عام‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/105، رقم 134‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/205، رقم 18514‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏5/226، رقم 8743‏)‏، وأحمد ‏(‏5/50، رقم 20525‏)‏، والبزار ‏(‏9/138، رقم 3696‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/201، رقم 2923‏)‏‏.‏

***

6077- من قتل نفسا معاهدة بغير حقها لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏6/293‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه محمد بن عبد الرحمن العلاف ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏1/105، رقم 133‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

6078- من قتل نفسًا معاهدة بغير حلها حرم الله عليه الجنة أن يشم ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة مائة عام‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، والنسائى، والبيهقى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/102، رقم 18521‏)‏، وأحمد ‏(‏5/51، رقم 20534‏)‏، والنسائى ‏(‏8/25، رقم 4748‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/133، رقم 16261‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/138، رقم 3696‏)‏‏.‏

***

6079- من قتل نفسه بحديدة فحديدته فى يده يتوجأ بها فى بطنه فى نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن شرب سمًا فقتل نفسه فهو يتحساه فى نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ومن تردى من جبل فهوى فقتل نفسه فهو يتردى فى نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/254، رقم 7441‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2179، رقم 5442‏)‏، ومسلم ‏(‏1/103، رقم 109‏)‏، والترمذى ‏(‏4/386، رقم 2044‏)‏ صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏4/66، رقم 1965‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1145، رقم 3460‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/252، رقم 2362‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/49، رقم 123‏)‏ وابن حبان ‏(‏13/325، رقم 5986‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/23، رقم 15655‏)‏‏.‏

***

6080- من قتل نفسه بشىء فى الدنيا عذب به فى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ثابت بن الضحاك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/72، رقم 1328‏)‏‏.‏

***

6081- من قتل نفسه بشىء متعمدا عذب به يوم القيامة فى نار جهنم ومن حلف على يمين غير الإسلام كاذبًا متعمدًا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ثابت بن الضحاك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/72، رقم 1329‏)‏‏.‏

***

6082- من قتل وزغًا فى أول ضربة كتبت له مائة حسنة ومن قتلها فى الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة لدون الأولى وإن قتلها فى الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة لدون الثانية‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/355، رقم 8644‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1758، رقم 2240‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/366، رقم 5263‏)‏، والترمذى ‏(‏4/76 رقم 1482‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1076 رقم 3229‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏2/267 رقم 3254‏)‏‏.‏

***

6083- من قتله الحرورية فهو شهيد‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/177، ترجمة 1660 محمد بن الحارث بن زياد‏)‏ وقال‏:‏ عامة ما يرون غير محفوظ‏.‏

***

6084- من قتله بطنه لم يعذب فى قبره‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن غريب- والنسائى، وابن حبان، والطبرانى، والباوردى، وابن قانع، وأبو نعيم، والضياء عن خالد بن عرفطة وسليمان بن صرد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 182، رقم 1288‏)‏، وأحمد ‏(‏4/262، رقم 18337‏)‏، والترمذى ‏(‏3/377، رقم 1064‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والنسائى ‏(‏4/98، رقم 2052‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/195، رقم 2933‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/98، رقم 6486‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏1/289‏)‏‏.‏

***

6085- من قدر على طمع من طمع الدنيا فأداه ولو شاء لم يؤده زوجه الله من الحور العين حيث شاء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/238، رقم 7927‏)‏‏.‏

***

6086- من قدم ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث كانوا له حصنًا حصينًا من النار قال أبو ذر قدمت اثنين يا رسول الله قال واثنين قال أبى بن كعب قدمت واحدًا يا رسول الله قال وواحد ولكن ذاك فى أول صدمة‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب منقطع- وابن ماجه، وأبو يعلى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/375، رقم 1061‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/512، رقم 1606‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/53، رقم 5116‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/134، رقم 9750‏)‏‏.‏

***

6087- من قدم شيئًا من ولده صابرًا محتسبًا حجبوه بإذن الله من النار‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/211، رقم 684‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/9‏)‏‏:‏ فيه أبو يحيى التيمى وهو ضعيف وقال ابن عدى له أحاديث حسان وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

6088- من قدم من نسكه شيئًا أو أخره فلا شىء عليه‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/143، رقم 9415‏)‏‏.‏

***

6089- من قذف ذميًّا حد له يوم القيامة بسياط من نار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/57، رقم 135‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/482، رقم 5496‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/280‏)‏‏:‏ فيه محمد بن محصن العكاشى وهو متروك‏.‏

***

6090- من قذف مملوكه بالزنا يقام عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1282، رقم 1660‏)‏‏.‏

***

6091- من قذف مملوكه وهو برىء مما قال جلد يوم القيامة حدًّا إلا أن يكون كما قال‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/431، رقم 9563‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2515، رقم 6466‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/341، رقم 5165‏)‏، والترمذى ‏(‏4/335، رقم 1947‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

6092- من قرأ آخر سورة الحشر ‏{‏لو أنزلنا هذا القرآن على جبل‏}‏ إلى آخرها فمات من ليلته مات شهيدًا‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

***

6093- من قرأ آية الكرسى دبر كل صلاة كان الذى يلى قبض روحه ذو الجلال والإكرام وكان كمن قاتل عن أنبياء الله ورسله حتى يستشهد‏.‏

‏(‏الحكيم عن زيد المروزى معضلاً‏)‏‏.‏

ذكره القرطبى ‏(‏3/269‏)‏ بدون ذكر إسناد ولا راوٍ‏.‏

***

6094- من قرأ آية الكرسى دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ومن قرأها حين يأخذ مضجعه أمنه الله على داره ودار جاره ودويرات حوله‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/458، رقم 2395‏)‏ وقال‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

***

6095- من قرأ آية الكرسى دبر كل صلاة مكتوبة كان الرب يتولى قبض روحه بيده وكان بمنزلة من قاتل عن أنبياء الله عز وجل حتى يستشهد‏.‏

‏(‏ابن السنى، والديلمى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

***

6096- من قرأ آية الكرسى دبر كل صلاة مكتوبة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت‏.‏

‏(‏ابن السنى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

***

6097- من قرأ آية الكرسى دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت‏.‏

‏(‏النسائى، والرويانى، وابن حبان، والدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏6/30، رقم 9928‏)‏، والرويانى ‏(‏2/311، رقم 1268‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/114، رقم 7532‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/93، رقم 8068‏)‏، والطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/9، رقم 824‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/102‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط بأسانيد وأحدها جيد‏.‏

***

6098- من قرأ آية الكرسى عند حجامته كانت منفعتها منفعة حجامتين‏.‏

‏(‏ابن السنى، والديلمى عن على‏)‏‏.‏

***

6099- من قرأ آية الكرسى فى دبر الصلاة المكتوبة كان فى ذمة الله إلى الصلاة الأخرى‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن الحسن بن على‏.‏ الديلمى عن على‏)‏‏.‏

حديث الحسن بن على‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏3/83، رقم 2733‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/148‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

6100- من قرأ آية الكرسى فى دبر كل صلاة لم يكن بينه وبين أن يدخل الجنة إلا أن يموت فإذا مات دخل الجنة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن الصلصال‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/455، رقم 2385‏)‏‏.‏

***

6101- من قرأ آية الكرسى لم يتول قبض نفسه إلا الله تعالى‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏6/173‏)‏‏.‏

***

6102- من قرأ آية الكرسى و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

***

6103- من قرأ آية الكرسى وخواتيم سورة البقرة عند الكرب أغاثه الله عز وجل‏.‏

‏(‏ابن السنى عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

***

6104- من قرأ آية من القرآن كان له درجة فى الجنة ومصباحًا من نور‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/348، رقم 2000‏)‏‏.‏

***

6105- من قرأ ‏{‏ إذا زلزلت ‏}‏ عدلت له بنصف القرآن ومن قرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ عدلت له بربع القرآن ومن قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ عدلت له بثلث القرآن‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/165 رقم 2893‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/497، رقم 2516‏)‏ وقال‏:‏ هذا العجلى مجهول‏.‏

***

6106- من قرأ أربعين آية فى ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ومن قرأ مائتى آية لم يحاجه القرآن يوم القيامة ومن قرأ خمسمائة آية كتب له قنطار من الأجر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/402، رقم 1299‏)‏‏.‏

***

6107- من قرأ ألف آية فى سبيل الله كتب يوم القيامة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وابن السنى، والحاكم، والبيهقى عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/437، رقم 15649‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/184، رقم 399‏)‏، والحاكم ‏(‏2/97، رقم 2443‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/172 رقم 18356‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/63 رقم 1489‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/269‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والطبرانى فى الكبير وفيه ابن لهيعة عن زبان وفيهما كلام‏.‏ وابن عدى ‏(‏3/152، ترجمة 669 رشدين بن سعد‏)‏ وقال‏:‏ له أحاديث كثيرة لا يتابعه عليها أحد وهو مع ضعفه يكتب حديثه‏.‏

***

6108- من قرأ أم القرآن و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ فكأنما قرأ ثلث القرآن‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/32، رقم 4594‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/311‏)‏‏:‏ فيه سليمان بن أحمد الواسطى وهو متروك‏.‏

***

6109- من قرأ أول سورة الكهف وآخرها كانت له نورًا من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت له نورًا ما بين الأرض إلى السماء‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وابن السنى، وابن مردويه عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/439 رقم 15664‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/197، رقم 443‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/52‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى وفى إسناد أحمد ابن لهيعة وهو ضعيف وقد يحسن‏.‏

***

6110- من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة فى ليلة كفتاه‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/56، رقم 1397‏)‏، والترمذى ‏(‏5/159، رقم 2881‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/181، رقم 10555‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/436، رقم 1369‏)‏، وابن حبان ‏(‏6/313، رقم 2575‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/118، رقم 17109‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 105، رقم 233‏)‏، والدارمى ‏(‏2/542، رقم 3388‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/205‏)‏، والخطيب ‏(‏14/241‏)‏‏.‏

***

6111- من قرأ الدخان فى ليلة الجمعة أصبح مغفورًا له وزوج من الحور العين‏.‏

‏(‏الدارمى عن أبى رافع‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏2/550، رقم 3421‏)‏‏.‏

***

6112- من قرأ الدخان فى ليلة الجمعة غفر له‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه، وابن السنى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/163، رقم 2889‏)‏ وقال‏:‏ لا نعرفه إلا من هذا الوجه وهشام أبو المقدام يضعف ولم يسمع الحسن من أبى هريرة‏.‏

***

6113- من قرأ السورة التى يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه وملائكته حتى تجب الشمس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/48 رقم 11002‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/168‏)‏‏:‏ فيه طلحة بن زيد الرقى وهو ضعيف‏.‏ وقال المناوى ‏(‏6/199‏)‏‏:‏ قال ابن حجر‏:‏ فيه طلحة بن زيد ضعيف جدًّا، بل نسب للوضع‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تجب‏)‏‏:‏ تغرب‏.‏

***

6114- من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال‏.‏

‏(‏أبو عبيد فى فضائله، وأحمد، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى الدرداء‏.‏ ابن الضريس، والنسائى، وأبو يعلى، والرويانى، والضياء عن ثوبان‏)‏‏.‏

حديث أبى الدرداء‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/446، رقم 27556‏)‏، ومسلم ‏(‏1/555، رقم 809‏)‏، والنسائى فى الكبرى‏.‏

‏(‏6/235، رقم 10786‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/65، رقم 785‏)‏‏.‏

حديث ثوبان‏:‏ أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏6/235، رقم 10784‏)‏، والرويانى ‏(‏1/404، رقم 613‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏1/290‏)‏‏.‏

***

6115- من قرأ القرآن بإعراب فله أجر شهيد‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن حذيفة‏)‏‏.‏

***

6116- من قرأ القرآن ثم مات قبل أن يستظهره أتاه ملك فعلمه فى قبره ويلقى الله تعالى وقد استظهره‏.‏

‏(‏أبو الحسن بن بشران فى فوائده، وابن النجار عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

***

6117- من قرأ القرآن ظاهرًا أو ناظرًا حتى يختمه غرس الله له به شجرة فى الجنة لو أن غرابًا أفرخ فى ورقة منها ثم نهض يطير لأدركه الهرم قبل أن يقطع تلك الورقة فى تلك الشجرة‏.‏

‏(‏الرافعى عن حذيفة‏.‏ الطبرانى، والحاكم وتعقب، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن مردويه عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه الرافعى ‏(‏1/181‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن الزبير‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/638، رقم 6344‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/349، رقم 2004‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/344، رقم 3351‏)‏، وابن عدى ‏(‏3/398، ترجمة 823 سعيد بن سالم القداح‏)‏ وقال‏:‏ هو حسن الحديث وأحاديثه مستقيمة ورأيت الشافعى كثير الرواية عنه- كتبت عنه بمكة عن ابن جريج والقاسم بن معن وغيرهما وهو عندى صدوق لا بأس به قبول الحديث‏.‏

***

6118- من قرأ القرآن فأعرب فى قراءته كان له بكل حرف منه عشرون حسنة ومن قرأ بغير إعراب كان له بكل حرف عشر حسنات‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/428، رقم 2294‏)‏‏.‏

***

6119- من قرأ القرآن فأعربه كله كان له بكل حرف أربعون حسنة ومن أعرب بعضه ولحن فى بعض كان له بكل حرف عشرون حسنة ومن لم يعرب منه شيئًا كان له بكل حرف عشر حسنات‏.‏

‏(‏أبو عثمان الصابونى فى المائتين، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/428، رقم 2296‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏7/41، ترجمة 1975 نوح بن أبى مريم‏)‏ وقال‏:‏ عامة ما يرون لا يتابع عليه وقد روى عنه شعبة وهو مع ضعفه يكتب حديثه‏.‏

***

6120- من قرأ القرآن فحفظه واستظهره وأحل حلاله وحرم حرامه أدخله الله الجنة وشفعه فى عشرة من أهل بيته كلهم قد استوجب النار‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه، وابن ماجه، وعبد الله بن أحمد، وابن الأنبارى فى المصاحف، وأبو نصر السجزى فى الإبانة وقال- حسن غريب- وابن عدى، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، وابن عساكر عن على‏.‏ الخطيب وضعفه عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/171، رقم 2905‏)‏ وقال‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وليس إسناده بصحيح وحفص بن سليمان يضعف فى الحديث‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/78، رقم 216‏)‏، وأحمد ‏(‏1/149، رقم 1277‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/380، ترجمة 505 حفص بن سليمان أبو عمر الأسدى‏)‏ وقال‏:‏ عامر حديثه عن من روى عنهم غير محفوظة، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/329، رقم 1947‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب وليس إسناده صحيح‏.‏ وابن عساكر ‏(‏11/92‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/217، رقم 5130‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏4/81‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث منكر‏.‏

***

6121- من قرأ القرآن فرأى أن أحدًا من خلق الله أعطى أفضل مما أعطى فقد صغر ما عظم الله وعظم ما صغر الله لا ينبغى لحامل القرآن أن يحتد فى من يحتد ولا يجهل فيمن يجهل ولكنه يعفو ويصفح لعز القرآن‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏9/396‏)‏‏.‏

***

6122- من قرأ القرآن فقام به آناء الليل والنهار يحل حلاله ويحرم حرامه خلطه الله بلحمه ودمه وجعله رفيق السفرة الكرام البررة وإذا كان يوم القيامة كان القرآن له حجيجًا فقال يا رب كل عامل يعمل فى الدنيا يأخذ بعمله فى الدنيا إلا فلان كان يقوم بى آناء الليل والنهار فيحل حلالى ويحرم حرامى يا رب فأعطه فيتوجه الله تاج الملك ويكسوه من حلل الكرامة ثم يقول هل رضيت فيقول يا رب أرغب له فى أفضل من هذا فيعطيه الله عز وجل الملك بيمينه والخلد بشماله ثم يقال له هل رضيت فيقول نعم يا رب ومن أخذه بعد ما يدخل فى السن فأخذه وهو يتفلت منه أعطاه الله أجره مرتين‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/345، رقم 1991‏)‏‏.‏

***

6123- من قرأ القرآن فقد استدرج النبوة بين جنبيه غير أنه لا يوحى إليه لا ينبغى لصاحب القرآن أن يحد مع من حد ولا يجهل مع من يجهل وفى جوفه كلام الله‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/738، رقم 2028‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/522، رقم 2591‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يحد‏)‏‏:‏ يغضب‏.‏ من الحِدَّة‏:‏ وهى الغضب‏.‏

***

6124- من قرأ القرآن فكأنما استدرجت النبوة بين جنبيه غير أنه لا يوحى إليه ومن قرأ القرآن فرأى أن أحدًا أعطى أفضل مما أعطى فقد عظم ما صغر الله وصغر ما عظم الله وليس ينبغى لحامل القرآن أن يسفه فيمن يسفه أو يغضب فيمن يغضب أو يحتد فيمن يحتد ولكن يعفو ويصفح لفضل القرآن‏.‏

‏(‏محمد بن نصر، والطبرانى عن ابن عمرو‏.‏ ابن أبى شيبة عن ابن عمرو موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/159‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه إسماعيل بن رافع وهو متروك‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/522، رقم 2591‏)‏‏.‏

***

6125- من قرأ القرآن فلم يعربه وكل به ملك يكتبه له كما أنزل بكل حرف عشر حسنات فإن أعرب بعضه ولم يعرب بعضه وكل به ملكان يكتبان له بكل حرف عشرين حسنة فإن أعربه وكل به أربعة أملاك يكتبون له بكل حرف سبعين حسنة‏.‏

‏(‏ابن الأنبارى فى الوقف عن ‏[‏ابن‏]‏ عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏3/160، ترجمة 1284‏)‏‏.‏

***

6126- من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيأتى أقوام يقرءون القرآن ويسألون به الناس‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/124 رقم 30002‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/166، رقم 370‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/533 رقم 2628‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/439، رقم 19958‏)‏‏.‏

***

6127- من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجىء أقوام يقرءون القرآن يسألون به الناس‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- ومحمد بن نصر، والطبرانى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/179، رقم 2917‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن‏.‏ والطبرانى ‏(‏18/167، رقم 374‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ سعيد بن منصور ‏(‏1/187، رقم 45‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/533، رقم 2627‏)‏‏.‏

***

6128- من قرأ القرآن فى المصحف كتب له ألفا حسنة ومن قرأه فى غير المصحف فألف حسنة‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أوس الثقفى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏7/299، رقم 2203‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/407، رقم 2217 أبو سعيد بن عوذ‏)‏ وقال‏:‏ مقدار ما يرويه غير محفوظ‏.‏

***

6129- من قرأ القرآن فى سبع فذلك عمل المقربين ومن قرأه فى خمس ذلك عمل الصديقين ومن قرأه فى ثلاث ذاك عمل النبيين وذلك الجهد ولا أراكم تطيقونه إلا أن تصبروا على مكابدة الليل أو يبدأ أحدكم بالسورة وهمه فى آخرها قالوا يا رسول الله وفى أقل من ثلاث قال لا ومن وجد منكم نشاطًا فليجعله فى حسن تلاوتها‏.‏

‏(‏الحكيم عن مجاهد مرسلاً‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/285‏)‏‏.‏

***

6130- من قرأ القرآن فى سبعة كتبه الله من المحسنين ولا تقرءوا فى أقل من ثلاثة فمن وجد منكم نشاطًا فليجعله فى حسن تلاوته‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

***

6131- من قرأ القرآن فى صلاة قائمًا كان له بكل حرف مائة حسنة ومن قرأه قاعدًا كان له بكل حرف خمسون حسنة ومن قرأه فى غير صلاة كان له بكل حرف عشر حسنات ومن استمع إلى كتاب الله كان له بكل حرف حسنة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

6132- من قرأ القرآن قبل ان يحتلم فقد أوتى الحكم صبيًّا‏.‏

‏(‏ابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/330، رقم 1949‏)‏‏.‏

***

6133- من قرأ القرآن كان حقًّا على الله أن لا تطعمه النار ما لم يَغْلُ به ما لم يأكل به ما لم يرائ به ما لم يدعه إلى غيره‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى عنبة الحمصى‏)‏‏.‏

***

6134- من قرأ القرآن كتب له بكل حرف عشر حسنات ومن سمع القرآن كتب له بكل حرف حسنة وحشر فى حملة من يقرأ ويرقى‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

6135- من قرأ القرآن نظرًا متع ببصره‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

***

6136- من قرأ القرآن وتعلمه وعمل به ألبس يوم القيامة تاجًا من نور ضوؤه مثل ضوء القمر ويكسى والداه حلتان لا تقوم لهما الدنيا فيقولان بما كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن‏.‏

‏(‏الحاكم عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/756، رقم 2086‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

6137- من قرأ القرآن وتفقه فى الدين ثم أتى صاحب سلطان طمعًا لما فى يده خاض بقدر خطاه فى نار جهنم‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/289، رقم 1134‏)‏‏.‏

***

6138- من قرأ القرآن وتفقه فى الدين ثم أتى صاحب سلطان طمعًا لما فى يديه طبع الله على قلبه وعذب كل يوم بلونين من العذاب لم يعذبه به قبل ذلك‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

6139- من قرأ القرآن وحمد الرب وصلى على النبى صلى الله عليه وسلم واستغفر ربه فقد طلب الخير مكانه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/373، رقم 2084‏)‏ وقال‏:‏ أبان هذا مولى ابن عباس وهو ضعيف‏.‏

***

6140- من قرأ القرآن وعرف تأويله ومعانيه ولم يعمل به تبوأ مضجعه من النار‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو الشيخ فى طبقات المحدثين ‏(‏4/121، رقم 574‏)‏‏.‏

***

6141- من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس والديه تاجًا يوم القيامة ضوؤه أحسن من ضوء الشمس فى بيوت الدنيا لو كانت فيكم فما ظنكم بالذى عمل هذا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن زنجويه، وأبو داود، ومحمد بن نصر، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/440، رقم 15683‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/70، رقم 1453‏)‏، والحاكم ‏(‏1/756، رقم 2085‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/329، رقم 1948‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/65، رقم 1493‏)‏‏.‏

***

6142- من قرأ القرآن وعمل بما فيه ومات فى الجماعة بعثه الله يوم القيامة مع السفرة والحكام ومن قرأ القرآن وهو يتفلت منه لا يدعه فله أجره مرتين ومن كان حريصًا عليه ولا يستطيعه ولا يدعه بعثه الله يوم القيامة مع أشراف أهله وفضلوا على الخلائق كما فضلت النسور على سائر الطير وكما فضلت عين فى مرج على ما حولها ثم ينادى مناد أين الذين كانوا لا تلهيهم رعية الأنعام عن تلاوة كتابى فيقومون فيلبس أحدهم تاج الكرامة ويعطى النور بيمينه والخلد بشماله فإن كان أبواه مسلمين كسيا حلة خير من الدنيا وما فيها فيقولان أنى هذه لنا فيقال بما كان ولدكما يقرأ القرآن‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/72، رقم 136‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/345، رقم 1992‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/160‏)‏‏:‏ فيه سويد بن عبد العزيز وهو متروك وأثنى عليه هشيم خيرًا وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

6143- من قرأ القرآن وعمل بما فيه ومات مع الجماعة بعثه الله يوم القيامة مع السفرة‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزى فى الإبانة وقال حسن غريب عن معاذ‏)‏‏.‏

***

6144- من قرأ القرآن يتأكل به جاء يوم القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم‏.‏

‏(‏ابن حبان فى الضعفاء، والبيهقى فى شعب الإيمان عن بريدة بن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏1/148، ترجمة 79 أحمد بن ميثم‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/428، رقم 2294‏)‏ كلاهما قال‏:‏ عن سليمان بن بريدة عن أبيه‏.‏

***

6145- من قرأ القرآن يقوم به آناء الليل والنهار يحل حلاله ويحرم حرامه حرم الله لحمه ودمه على النار وجعله رفيق السفرة الكرام البررة حتى إذا كان يوم القيامة كان القرآن حجة له‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الصغير عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/254، رقم 1120‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/170‏)‏‏:‏ فيه خليد بن دعلج ضعفه أحمد ويحيى والنسائى وقال أبو حاتم صالح ليس بالمتين وقال ابن عدى عامة حديثه تابعه عليه غيره‏.‏

***

6146- من قرأ الكهف يوم الجمعة فهو معصوم إلى ثمانية أيام من كل فتنة تكون فإن خرج الدجال عصم منه‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏2/50، رقم 729‏)‏ وقال‏:‏ فى إسناده من لم أقف له على ترجمة‏.‏

***

6147- من قرأ ‏{‏ الم تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين ‏}‏ فى بيته لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏الديلمى عن فروة الأشجعى‏)‏‏.‏

6171- من قرأ ‏{‏ الم تنزيل ‏}‏ السجدة وتبارك قبل النوم نجا من عذاب القبر ووقى الفتانين ومن قرأ عشر آيات من سورة الكهف ملئ من قرنه إلى قدمه إيمانا‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، والديلمى عن البراء وفيه سوار بن مصعب متروك‏)‏‏.‏

***

6148- من قرأ ‏{‏ إنا أنزلناه فى ليلة القدر ‏}‏ عدل بربع القرآن‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

6149- من قرأ بعد الجمعة بفاتحة الكتاب و ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ و ‏{‏ قل أعوذ برب الفلق ‏}‏ و ‏{‏ قل أعوذ برب الناس ‏}‏ حفظ ما بينه وبين الجمعة الأخرى‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أسماء بنت أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/78، رقم 29602‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/518، رقم 2577‏)‏‏.‏

***

6150- من قرأ بعد صلاة الجمعة فاتحة الكتاب و‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ و ‏{‏ قل أعوذ برب الفلق ‏}‏ و ‏{‏ قل أعوذ برب الناس ‏}‏ سبع مرات أعاذه الله عز وجل بها من السوء إلى الجمعة الأخرى‏.‏

‏(‏ابن السنى، وابن شاهين عن عائشة‏)‏‏.‏

***

6151- من قرأ بمائة آية فى ليلة كتب له قنوت ليلة‏.‏

‏(‏مسلم، والنسائى، وأبو يعلى، والطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة‏.‏ الضياء عن تميم الدارى‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى عمل اليوم والليلة ‏(‏1/436، رقم 717‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/50، رقم 1252‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/103، رقم 16999‏)‏، والدارمى ‏(‏2/556، رقم 3450‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/28، رقم 3143‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏2/267‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير، وفيه سلميان بن موسى الشامى، وثقه ابن معين وأبو حاتم وقال البخارى‏:‏ عنده مناكير، وهذا لا يقدح‏.‏

***

6152- من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عصم من فتنة الدجال‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/162، رقم 2886‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

6153- من قرأ ثلاثمائة آية قال الله لملائكته نصب عبدى أشهدكم يا ملائكتى أنى قد غفرت له‏.‏

‏(‏ابن السنى عن جابر‏)‏‏.‏

***

6154- من قرأ ثلاثين آية فى ليلة لم يضره تلك الليلة سبع ضار ولا لص طارق وعوفى فى أهله وماله حتى يصبح‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

6155- من قرأ ثلث القرآن فقد أعطى ثلث النبوة ومن قرأ نصف القرآن أعطى نصف النبوة ومن قرأ ثلثيه فقد أعطى ثلثى النبوة ومن قرأ القرآن كله أعطى النبوة كلها غير أنه لا يوحى إليه ويقال له يوم القيامة اقرأ وارقه فيقرأ ويصعد بكل آية درجة حتى ينجز ما معه من القرآن ثم يقال له اقبض فيقبض ثم يقال له هل تدرى ما فى يدك فإذا فى يده اليمنى الخلد وفى الأخرى النعيم‏.‏

‏(‏ابن الأنبارى فى المصاحف، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى أمامة، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات فلم يصب‏.‏ الخطيب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/346، رقم 1993‏)‏، وابن عساكر ‏(‏56/100‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏12/446‏)‏‏.‏

***

6156- من قرأ حرفًا من القرآن كتب الله له به حسنة لا أقول بسم الله ولكن باء وسين وميم ولا أقول الم ولكن أقول الألف واللام والميم‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/341، رقم 1983‏)‏ وقال‏:‏ وهذا إن صح إسناده فإنما أراد حسنة مضاعفة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/102، رقم 314‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/163‏)‏‏:‏ فيه موسى بن عبيدة الربذى وهو ضعيف‏.‏

***

6157- من قرأ حرفًا من القرآن كتب له به حسنة لا أقول ‏{‏الم * ذلك الكتاب‏}‏ ولكن الألف واللام والميم والذال والكاف‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والطبرانى عن عوف بن مالك الأشجعى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/118، رقم 29933‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/76، رقم 141‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/163‏)‏‏:‏ فيه موسى بن عبيدة الربذى وهو ضعيف‏.‏

***

6158- من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة الحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه، والترمذى- حسن صحيح غريب- وابن الضريس، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/216‏)‏ والترمذى ‏(‏5/175، رقم 2910‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/342، رقم 1983‏)‏‏.‏

***

6159- من قرأ حم الدخان فى ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/163، رقم 2888‏)‏ وقال‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وعمر بن أبى خثعم يضعف قال محمد وهو منكر الحديث‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/484، رقم 2475‏)‏ وقال‏:‏ رواه عمر بن يونس، عن عمر بن عبد الله بن أبى خثعم وعمر بن عبد الله منكر الحديث‏.‏

***